شاطر
 

 افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ithriithri80
عضو نشيط
عضو نشيط
ithriithri80

ie7
انثى
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمر : 32

افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty
مُساهمةموضوع: افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر   افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty2010-02-17, 16:47

1-التعريف بأبي تمام :
ولد أبو تمام حبيب بن أوس الطائي في قرية (جاسم) بالقرب من دمشق سنة 188هـ ، التحق بكُتَّاب القرية ليتعلم القراءة والكتابة، ولكنه كان يعمل بمهنة الخياطة، ليساعد أباه وفي غمرة انشغاله بالعمل لم ينس أبدًا حبه للعلم والتعلم، فكان يتردد عقب انتهائه من العمل على حلقات الدرس في مساجد مدينة دمشق بعد فقد كان أبو تمام يهوى الشعر والأدب..
رحل إلى مصر، فأقام في مسجد عمرو بن العاص، وقضى بها خمس سنوات، كان يعمل خلالها في سقاية الماء، كما كان يتعلم من خلال استماعه للدروس التي تعقد في المسجد، فألمَّ بالفقه والتاريخ والشعر والحديث والفلسفة، ولكنه كان يميل إلى الأدب والشعر.
وتفتحت موهبة أبي تمام في نظم الشعر، فأخذ يتكسب به، لكنه مع ذلك لم يحقق ما كان يرجوه من تحسين أحوال معيشته، فانصرف أبو تمام إلى الرحلات، وأخذ ينشد الشعر في شتى البلاد، فذاع شعره وانتشر، حتى سمع به الخليفة المعتصم، فاستدعاه وقربه منه، فكان ذلك فاتحة خير عليه وتحسنت حالته، وأخيرا استقر به المقام في الموصل؛ فظل بها حتى توفي بها في عام 231هـ .
2- التعريف بالبحتري:
هو أبو عبادة الوليد بن عبيد البحتري الطائي، عربي من قبيلة طيء، ولد في "منبج" قرب حلب عام 206 هـ. ونشأ نشأة عربية خالصة؛ فقد كانت عشيرته "بحتر" تعيش بين البداوة والحضارة، ثم ذهب إلى حلب، وتنقل بين مدن الشام وقراه يمدح العامة والأمراء الصغار تكسباً بشعره. وفي حمص التقى بأبي تمام، وكان لقاؤه به نقطة تحول في حياته، إذ أولاه أبو تمام رعايته وعنايته لما لمس فيه من شاعرية، ولأنه ينتمي إلى طيء قبيلة أبى تمام، ولذلك قال له أبو تمام: أنت والله يا بنيّ أمير الشعراء من بعدي.
وقد ظل البحتري وفياً لأستاذه أبي تمام رغم ما قيل عنه من التقلب وعدم الوفاء، حتى إنه رد على من قال له: أنت أشعر من أبي تمام بقوله: ما ينفعني هذا القول ولا يضر أبا تمام، والهّ ما أكلت الخبز إلا به، ولوددت أن الأمر كما قالوا، ولكني والله تابع له آخذ منه، لائذ به، نسيمي يركد عند هوائه، وأرضي تنخفض عند سمائه.
وبعد أن أصبح له شهرة في سماء الشعر اتصل بالخليفة العباسي المتوكل ووزيره الفتح بن خاقان ولازمهما حتى قتلا معاً في سامراء عام 247 هـ. وبعد ذلك ظل يمدح الخلفاء والوزراء والقادة، ويأخذ منهم الجوائز والصلات حتى جمع ثروة طائلة، وفي آخر أيامه عاد إلى قريته "منبج"، وأقام بها إلى أن توفي عام 284هـ.
3- التعريف بالمتنبي
هو أحمد بن الحسين الملقب بالمتنبي، وكنيته أبو الطيب، ولد بالكوفة سنة 303هـ لأب كان يسقي الماء لأهلها ، وفيها نشأ نشأته الأولى وترعرع ، حيث تعلم القراءة في الكتاب ،وكان ذكياً محباً للاستزادة فلازم الوراقين يطالع دفاترهم ، وحضر حلقات العلماء ، وخالط الأدباء .و كان طمحاً متوثب النفس ..
بدأ المتنبي قول الشعر صغيراً منذ أن كان في الكتاب حتى بدأ اتصاله بسيف الدولةالحمداني ، ونال عنده الحظوة والرعاية الخاصة ، يصفه بأعظم مدائحه ، ويسعد بما يناله من جاه ومال وفير ، حتى دب خلاف بينهما بسبب الحساد ، فغادر حلب متجهاً إلى مصر ، حيث مدح واليها كافوراً الأخشيدي ؛طمعاً في أن يوليه ولاية ، ولكن كفوراً خيب ظنه ، فاضطر إلى الهرب من مصر بعد أن هجاه ، ورجع إلى الكوفة سنة 351هـ وتنقل في فارس ثم عاد إلى الكوفة ، وفي طريقة اعترضه فاتك الأسدي قريباً من بغداد ، وقتله سنة 354 ومعه ابنه وبعض رفاقه.
وقد برع في جميع أغراض الشعر وبخاصة الفخر والحكمة والمدح .
4- من حكم أبي تمام :
إذا جاريت في خلق دنيئ ،،، فأنت و من تجاريه سواءُ
رأيت الحر يجتنب المخازي ،،، و يحميه عن الغدر الوفاءُ
وما من شدة إلا سيأتي ،،، لها من بعد شدتها رخاءُ
لقد جربت هذا الدهر حتى ،،، أفادتني التجارب و العناءُ
يعيش المرء ما استحيا بخيرٍ ،،، و يبقى العود ما بقي اللحاءُ
فلا و الله ما في العيش خيرٌ ،،، و لا الدنيا إذا ذهب الحياءُ
إذا لم تخشَ عاقبة الليالي ،،، و لم تستحْيِ فاصنع ما تشاء
من حكم المتنبي :
5-من حكم المتنبي
1-إذا أنت أكرمت الكريم ملكته ****** و إن أنت أكرمت اللئيم تمردا
2-و إذا لم يكن من الموت بدً ******** فمن العجز أن تموت جبانا
3-و إذا كانت النفوس كباراً ******* تعبت في مرادها الأجسام
4-من يهن يسهل الهوان عليه ****** ما لجرح بميت إيلام
5-ومن نكد الدنيا على الحر أن يرى **** عدواً له ما من صداقتـــه بــــدُ
6-ومن ينفق الساعات في جمع ماله *** مخافة الفقر فالذي فعل الفقـــــــرُ
7-ما كل ما يتمنى المرء يدركــــــــه *** تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ
8-وهاجي نفســهِ مـــن لم يميــــــز *** كلامي من كلامهـــم الهُــراءِ
6-شاعرية البحتري
أجمع نقاد الشعر القدماء على وصف البحتري بسلاسة العبارة حسن الديباجة ، كأنه سيل ينحدر إلى الأسماع ولذلك أعتبره كثير من أهل الأدب الشاعر الحقيقي واعتبروا أمثال أبي تمام والمتنبي حكماء .
قال الثعالبي يصف شعر البحتري (( أن كلامه يجمع الجزالة ، والحلاوة ، والفصاحة والسلاسة ))
ووصفه أبن الأثير : (( فإن مكانه من الشعراء لا يجهل ، وشعره هو السهل الممتنع الذي تراه كالشمس قريباً ضوءها بعيداً مكانها)) .
من شعره في الوصف :
فإذا ما رأيت صــورة انطاكيـة *** ارتعـت بيــن روم وفـــرس
والمنايــا مواثل وانوشـــــر*** وان يزجى الصفوف تحت الدرفـس
في اخضرار من اللباس على اصف***ر يختــال في صبيغـــة ورس
وعراك الرجال بين يديــــــه*** في خفوت منهم واغمـاض جـرس
تصف العين انهم جد أحيــــــا*** ء لهم بينهـــم اشــارة خرس
يغتلي فيهم ارتيابــي حتـــــى*** تتقراهــم يداي بلمـــــس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maria
عضو مجتهد
عضو مجتهد
maria

الجزائر
firefox
انثى
عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 24/08/2009
العمر : 28

افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر   افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty2010-02-17, 19:43

:جزاك الله كل خ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.amaltilimsan.net/
ithriithri80
عضو نشيط
عضو نشيط
ithriithri80

ie7
انثى
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمر : 32

افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر   افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty2010-02-17, 21:07

شكراااااااااااااااااااااا للمرور العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
moufdi
Admin
Admin
moufdi

الجزائر
firefox
ذكر
عدد المساهمات : 12417
تاريخ التسجيل : 17/03/2009
العمر : 32

افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر   افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty2010-02-18, 12:12

شكرا أختي مواضيع تفيد الطلبة انشاء الله تزجين عنها 1000 خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.amaltilimsan.net
ithriithri80
عضو نشيط
عضو نشيط
ithriithri80

ie7
انثى
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمر : 32

افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر   افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty2010-02-18, 15:00

شكراااااااااااااااااا لمرورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sfico
عضو ذهبي
عضو ذهبي
sfico

الجزائر
firefox
ذكر
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 7296
تاريخ التسجيل : 20/03/2009
العمر : 32

افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر   افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty2010-02-19, 10:23

بارك الله فيك و أجرك على الله يا أختاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.amaltilimsan.net/
ithriithri80
عضو نشيط
عضو نشيط
ithriithri80

ie7
انثى
عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 15/02/2010
العمر : 32

افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر   افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty2010-02-19, 20:34

شكرااااااااااااااااااااااااا لمرورك العطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لبنى
عضو فعال
عضو فعال
لبنى

الجزائر
firefox
انثى
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 298
تاريخ التسجيل : 06/04/2010
العمر : 29

افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر   افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty2011-01-22, 22:30

دزيل الشكر لك موضوع في القمة
hjftdhuig
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.amaltilimsan.net/
???????
زائر
Anonymous


افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty
مُساهمةموضوع: أبو تمام والمتنبي الحكيمان اما الشاعر فالبحتري   افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty2012-02-17, 14:23

بسم الله الرحمان الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته  :جزاكم الله ألف خير وربي يحفظكم ويرعاكم ويبارك فيكم .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maissa maissoun
عضو جديد
عضو جديد
maissa maissoun

الجزائر
firefox
انثى
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/02/2012
العمر : 29

افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر   افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty2012-02-22, 17:09

maria كتب:
:hjftdhuigر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
??????
زائر
Anonymous


افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty
مُساهمةموضوع: رد: افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر   افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty2013-01-26, 22:23

شكرا جزيلا
بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwa
زائر
Anonymous


افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty
مُساهمةموضوع: mer6 bq   افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر Empty2014-03-01, 16:54

hjftdhuig  gyty  hjftdhuig  gyty
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
افكار حول موضوع التعبير ابو تمام والمتنبي حكيمان اما البحتري فشاعر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طرق تدريس التعبير......
» أسباب ضعف التلاميذ في التعبير الكتابي.pptx
» مواضيع التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي س5
» أشغال يدوية للاطفال
»  افكار ديكور بسيطة للحمامات2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمل تلمسان :: التعليم :: التعليم الثانوي :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: