شاطر
 

 دروس علوم الطبيعية والحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maroua
مشرفة منتدى الأشغال اليدوية
مشرفة منتدى الأشغال اليدوية
maroua

الجزائر
firefox
انثى
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 1505
تاريخ التسجيل : 06/08/2009
العمر : 27

دروس علوم الطبيعية والحياة Empty
مُساهمةموضوع: دروس علوم الطبيعية والحياة   دروس علوم الطبيعية والحياة Empty2009-10-09, 13:54




المذكرة البيداغوجية لمستوى السنة الثانية متوسط

المجال المفاهيمي: 1- الوسط الحي .



الكفاءة المرحلية: تعريف الوسط الحي
كنظام ديناميكي في توازن .


الوحدة المفاهمية: 3- تأثير
العوامل اللاحيوية على توزع
الكائنات الحية و نشاطها.



الكفاءة القاعدية: يشرح تأثير العوامل
الفيزيوكيميائية على توزع الكائنات الحية .


الحصة التعلمية: 3-1- العوامل المؤثرة على توزّع و
نشاط الكائنات الحية.


3-2- تأثير
الماء على توزّع الكائنات الحية.


3-3- تأثير
الإضائة و الحرارة على توزّع الكائنات الحية.


3-4- تأثير
عامل التربة على توزّع الكائنات الحية.


3-5- تطور
نشاط النباتات عبر الفصول.


3-6- تطوّر نشاط
الحيوانات عبر الفصول.






مؤشر الكفاءة: أن يحدد العوامل المؤثرة على توزع
و نشاط الكائنات الحية بالإعتماد على وثائق في الكتاب المدرسي ومن خلال مكتسباته
القبلية.




المدة الزمنية:6
ساعات.











البطاقة الفنية للأدوات

الوسائل المستعملة: شفافيات – أمثلة من الواقع ( أوساط طبيعية) – الكتاب
المدرسي .













بطاقة تنظيم العمل

مراحل الخطة

سيــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

النشاطات

الزمن



وضعية
الانطلاق






صياغة المشكل



































تتوزع الكائنات الحية في
الطبيعة بطريقة محكمة أبدعها الله سبحانه وتعالى وكنت غزيزي الطالب قد لاحظت ذلك
جليا عند دراستك للأوساط الحية .

فماهي العوامل المؤثرة على توزع ونشاط
الكائنات الحية ؟.


3-1- العوامل المؤثرة على توزّع و
نشاط الكائنات الحية:


بينت الدراسة العلمية
المتعلقة بالكائنات الحية التي جمعت من حديقة الإكمالية ، أنها ليست متوزعة
بطريقة عشوائية .

أقترح عليكم أعزائي الطلبة
في هذا النشاط تحديد بعض العوامل المؤثرة على توزّع الكائنات الحية و نشاطها .

لاحظ الوثيقتين 1- 2 ص 40 .







<table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="129" height="10"></td></tr><tr> <td></td><td>دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image001</td></tr></table>


















1- أذكر الظروف
المناخية التي تميّز الوجه الجنوبي لجدار الفناء .


2- أذكر الظروف
المناخية التي تميّز الوجه الشمالي للفناء .






مقارنة الإعمار
الحيواني و النباتي لوسطين مختلفين من حيث عامل مناخي أساسي .














دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image002



















وضع فرضيات لتفسير
الإختلافات الملاحظة .





<table cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td style="border: 0.75pt solid blue; background: white none repeat scroll 0% 0%; vertical-align: top; -moz-background-clip: border; -moz-background-origin: padding; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="343" bgcolor="white" height="296">


<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>


دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image004


</td></tr></table>
</td></tr></table>
دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image005


<table cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td style="border: 0.75pt solid rgb(153, 204, 0); background: white none repeat scroll 0% 0%; vertical-align: top; -moz-background-clip: border; -moz-background-origin: padding; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="702" bgcolor="white" height="162">


<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>


1- انطلاقا من الوثيقة 1 حدد أشكال تواجد
الماء في الطبيعة . ص 42.

2- اقترح فرضيات لتفسير نشأة
واحات النخيل انطلاقا من الوثيقة 2. ص 42.

3- حدّد العلاقة بين كثافة
الغطاء النباتي في الوثيقتين 3- 4 و معطيات الوثيقة 5 ص 43 ؟

4- ماذا تستنتج من التجربة 1
من الوثيقة 6 ص 43 .؟

5- مثّل بمخطط عدد القماريش في
الغرفتين (أ) و(ب) بعد 5 ساعات في التجربة 2 من الوثيقة 6 ص 43 .

حلل المنحنى . ماذا تستنتج؟

7- هل توجد علاقة بين الرطوبة
وتوزّع هاتين الحشرتين في وسطها ؟

8- الماء ثروة طبيعية ثمينة ،
أذكر أحد الإجراءات التي تمكن للإنسان من الاستغلال الأمثل لمياه الأمطار.




</td></tr></table>
</td></tr></table>


1سا











مراحل الخطة

سيــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

النشاطات

الزمن















مرحلة التركيب



















صياغة المشكل







مرحلة التقصي



















التركيب





















3- ماذا يمكن
القول عن الحيوانات التي تعيش على الوجه الشمالي لهذا الجدار؟


4- هل يمكن
لنبات شعير الفأرأن يعيش بدون تربة ؟


5- لاحظ خريطة
الغطاء النباتي للجزائر الوثيقة3.


حدّد الممزات
المناخية لمختلف المناطق الممثلة على هذه الخريطة .


6- اقترح فرضية
تفسر من خلالها توزع الكائنات الحية في بلادنا .




استخلص من الوثائق مختلف العوامل التي تتحكم في توزع و نشاط
الكائنات الحية .
















3-2- تأثير الماء على توزّع
الكائنا
ت الحية:

يعتبر الماء من
أكثر المواد المعدنية انتشارا في الكرة الأرضية ، حبث يتواجد بشكل مسطحات مائية
تحتل ثلثي مساحة الكرة الأرضية ، كما يتواجد في التربة و الهواء و في عضويات
الأحياء بأشكال مختلفة .




ماهي علاقة الماء مع توزّع الكائنات
الحية في مختلف الأوساط؟








































إختبار الفرضيات انطلاقا
من أمثلة لتوزّع الكائنات الحية في أوساط مختارة .





<table cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td style="border: 0.75pt solid blue; background: white none repeat scroll 0% 0%; vertical-align: top; -moz-background-clip: border; -moz-background-origin: padding; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="558" bgcolor="white" height="162">


<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>


1- انطلاقا من الوثيقة 1 حدد
أشكال تواجد الماء في الطبيعة. ص 42.


2- اقترح فرضيات
لتفسير نشأة واحات النخيل انطلاقا من الوثيقة 2. ص 42.


3- حدّد العلاقة
بين كثافة الغطاء النباتي في الوثيقتين 3- 4 و معطيات الوثيقة 5 ص 43 ؟


4- ماذا تستنتج من
التجربة 1 من الوثيقة 6 ص 43 .؟


5- مثّل بمخطط عدد
القماريش في الغرفتين (أ) و(ب) بعد 5 ساعات في التجربة 2 من الوثيقة 6 ص 43.


حلل المنحنى. ماذا
تستنتج؟


7- هل توجد علاقة
بين الرطوبة وتوزّع هاتين الحشرتين في وسطها ؟


8- الماء ثروة
طبيعية ثمينة، أذكر أحد الإجراءات التي تمكن للإنسان من الاستغلال الأمثل
لمياه الأمطار.





</td></tr></table>
</td></tr></table>

































<table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="11" height="1"></td><td width="28"></td><td width="656"></td><td width="20"></td></tr><tr> <td height="99"></td><td colspan="2" align="left" valign="top">دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image006</td></tr><tr> <td height="411"></td></tr><tr> <td height="88"></td><td></td><td colspan="2" align="left" valign="top">دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image007</td></tr></table>














1سا













مراحل الخطة

سيــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

النشاطات

الزمن





















































التركيب











<table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="168" height="20"></td></tr><tr> <td></td><td style="border: 0.75pt solid rgb(0, 204, 255); background: white none repeat scroll 0% 0%; vertical-align: top; -moz-background-clip: border; -moz-background-origin: padding; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="350" bgcolor="white" height="293">


<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>


دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image009


</td></tr></table>
</td></tr></table>
































3-3- تأثير الإضاءة و الحرارة على
توزّع الكائنات الحية:


الإضاءة و
الحرارة عاملان غالبا ما يكونان مرتبطين ببعضهما.و حيث أن مصدرهما الطبيعي هو
أشعة الشمس. و عليه فإن شدتهما تتأثر بعلاقة الموقع الجغرافي للوسط بخطوط العرض.


تكون أشعة الشمس
عمودية غلى خط الإستواء، وبذلك تكون شدة الإضاءة و الحرارة مرتفعتين هناك، و مائلة
كلما ابتعدنا عنه، وتبعا لذلك تقل شدة الإضاءة و الحرارة. إلا أن هناك بعض
العوامل الجغرافية تؤثر كذلك في درجة الحرارة مثل الارتفاع عن مستوى سطح البحر و
البعد عن المسطحات المائية.




1- انطلاقا من
مقارنة الخرائط 1- 2 – 3 فسّر الاختلاف في كثافة الغطاء النباتي


2- حدّد العوامل
المسؤولة عن توزّع الفاسية و القمروش و دودة الأرض .


اقترح تجربة
تثبت فرضيتك.
















حل التمرين 1- 2 ص 53.

3-4- تأثير عامل التربة على توزّع
الكائنات الحية:


التربة هي
الدعامة التي ترتكز عليها النباتات و تنتشر فيها أو عليها بقية الكائنات نريد في
هذا النشاط تحديد مكونات التربة و تأثيراتها على توزّع الكائنات الحية.


لاحظ الوثائق من
1 إلى 3 ص 46.


1- فسّر ثبات
سمك الفراش رغم تساقط الأوراق من الأشجار كل سنة.


2- اقترح فرضية
عن مصدر المواد العضوية و المعدنية المكونة للتربة .


3- اكتب نصا
علميا عن نشأة التربة .


دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image010











<table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="8" height="0"></td></tr><tr> <td></td><td style="border: 0.75pt solid rgb(0, 204, 255); background: white none repeat scroll 0% 0%; vertical-align: top; -moz-background-clip: border; -moz-background-origin: padding; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="350" bgcolor="white" height="294">


<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>


دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image011


</td></tr></table>
</td></tr></table>
































1سا










دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image012













<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>


دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image014


</td></tr></table>
































































































































مراحل الخطة

سيــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

النشاطات

الزمن

















التركيب



















































التركيب



1- حدّد الميزة الأساسية لتربة الشطوط؟ وماهي النباتات التي تعيش عليها؟

لاحظ الوثيقة 4
ص 47.


2- فسّر عدم
قدرة الفطريات المترممة على العيش في غير الأراضي الغنية بالمواد العضوية؟


لاحظ الوثيثقة 5
ص 47.


3- رتب أنواع
التربة المذكورة في الوثيقة 6 حسب جودتها.


4- حدّد العلاقة
بين نوعية التربة و توزّع (كثافة ) الكائنات الحية فيها.


لاحظ الوثيقة 6
ص 47.


من خلال تحليلك
للوثائق السابقة ماهي النتيجة التي توصلت إليها؟
























3- 5 - تطوّر نشاط النباتات عبر الفصول :

يتأثر نشاط
الكائنات الحية في محيطها الحيوي بالعوامل المناخية السائدة في هذه البيئة فتبدي
تحوّرات أو سلوكات تكيّفية معها تسمح لها بالبقاء و الاستمرارية على قيد الحياة.


طالع
الوثائق 4،3،2،1 ص 48
و 49.


1-
حدّد الفترات غير الملائمة لنمو
النباتات في الوثائق السابقة.


2-
استخلص مفهوم السبات.

3-
بيّن أهمية السبات عند هذه النباتات.

4-
يمكن للإنسان إلغاء فترة السبات
اصطناعيا عند بعض النباتات كالفلفل و الطماطم. إشرح كيف يتمّ ذلك و بيّن أهميته الإقتصادية.


ماذايمكنك أن
تستنتج عن تطور نشاط النباتات عبر الفصول؟
















































<table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="153" height="8"></td></tr><tr> <td></td><td>دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image015</td></tr></table>
























دراسة أمثلة حول
التيرات الموسمية عند الكائنات الحية النباتية الموسمية .
















دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image016





































1سا












مراحل الخطة

سيــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

النشاطات

الزمن

















التركيب



3- 6 - تطوّر نشاط الحيوانات عبر الفصول :



يتغيّر نشاط
الحيوانات مثل النباتات بالتغيرات الموسمية لمناخ البيئة التي تعيش فيها ، إضافة
إلى أنها تتأثر بوفرة أو ندرة الغذاء في محيطها .




3- 6 - 1 - السبات عند الحيوانات :



طالع الوثائق
1 ، 2 ، 3.ص 50.


ماذا تستنتج؟

















3- 6 -
2- هجرة الحيوانات :


يقوم علماء
الطيور والمتتبعين لها من الهوات بتطويق أرجل الطيور بحلقات معدنية يكتب
عليهاعنوان الهيئة التي ثبتتها و رقم الطائر و تاريخ تثبيت الحلقات ليتم
استعادتها حيثما يتم العثور عليها حية أو ميتة .


لاحظ الوثيقة 1-
2 ص 51 .


ماذا تستنتج عن هجرة الطيور ؟







































دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image017



































دراسة الهجرة عند
الطيور مع تسجيل سلم الزمن بخصوص الموسم اعتمادا على وثائق .















<table cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td style="background: white none repeat scroll 0% 0%; vertical-align: top; -moz-background-clip: border; -moz-background-origin: padding; -moz-background-inline-policy: continuous;" width="607" bgcolor="white" height="382">


<table width="100%" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td>


دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image019


</td></tr></table>
</td></tr></table>
1سا





































1سا









مراحل الخطة

سيــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

النشاطات

الزمن

التركيب





















<table align="left" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr> <td width="50" height="15"></td></tr><tr> <td></td><td>دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image021</td></tr></table>














































دروس علوم الطبيعية والحياة Clip_image024







بالنجاح ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.amaltilimsan.net/
sfico
عضو ذهبي
عضو ذهبي
sfico

الجزائر
firefox
ذكر
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 7296
تاريخ التسجيل : 20/03/2009
العمر : 32

دروس علوم الطبيعية والحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علوم الطبيعية والحياة   دروس علوم الطبيعية والحياة Empty2009-10-09, 19:35

دروس علوم الطبيعية والحياة 252924
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.amaltilimsan.net/
mou@@d
عضو فضي
عضو فضي
mou@@d

الجزائر
firefox
ذكر
الدولة : تلمسان
عدد المساهمات : 3304
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
العمر : 30

دروس علوم الطبيعية والحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علوم الطبيعية والحياة   دروس علوم الطبيعية والحياة Empty2009-10-09, 20:24

دروس علوم الطبيعية والحياة 209465
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.amaltilimsan.net/
sfico
عضو ذهبي
عضو ذهبي
sfico

الجزائر
firefox
ذكر
الدولة : الجزائر
عدد المساهمات : 7296
تاريخ التسجيل : 20/03/2009
العمر : 32

دروس علوم الطبيعية والحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علوم الطبيعية والحياة   دروس علوم الطبيعية والحياة Empty2009-10-23, 12:48

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.amaltilimsan.net/
horikitamaki
عضو جديد
عضو جديد
horikitamaki

google chrome
انثى
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/04/2010
العمر : 27

دروس علوم الطبيعية والحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علوم الطبيعية والحياة   دروس علوم الطبيعية والحياة Empty2010-04-10, 18:38

:بسم الله الرحم :جزاك الله كل خ :[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
maria
عضو مجتهد
عضو مجتهد
maria

الجزائر
firefox
انثى
عدد المساهمات : 908
تاريخ التسجيل : 24/08/2009
العمر : 28

دروس علوم الطبيعية والحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علوم الطبيعية والحياة   دروس علوم الطبيعية والحياة Empty2010-04-11, 13:00

:جزاك الله كل خ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.amaltilimsan.net/
مروة
عضو جديد
عضو جديد
مروة

google chrome
انثى
عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 09/05/2010
العمر : 26

دروس علوم الطبيعية والحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علوم الطبيعية والحياة   دروس علوم الطبيعية والحياة Empty2010-05-11, 11:46

شكرااا Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???
زائر
Anonymous


دروس علوم الطبيعية والحياة Empty
مُساهمةموضوع: العلوم   دروس علوم الطبيعية والحياة Empty2011-12-31, 19:11

الله يبارك في عمرك و يخليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tasnim
مشرفة عامة
مشرفة عامة
tasnim

الجزائر
google chrome
انثى
الدولة : الجزائر *تلمسان*
عدد المساهمات : 431
تاريخ التسجيل : 28/11/2011
العمر : 34

دروس علوم الطبيعية والحياة Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس علوم الطبيعية والحياة   دروس علوم الطبيعية والحياة Empty2012-01-05, 14:33

جزاك الله اللف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.amaltilimsan.net/
 
دروس علوم الطبيعية والحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس علوم الطبيعية والحياة
» تمارين محلولة في علوم الطبيعية (مراجهة نهائية - شعبة علوم تجربية)
» حوليات الفائز في علوم الطبيعة والحياة ثالثة ثانوي
»  الممتاز في علوم الطبيعة والحياة وفق البرنامج الجديد لوزارة التربية الوطنية 2014
»  تلخيص دروس علوم الطبيعة للرابعة متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أمل تلمسان :: التعليم :: التعليم المتوسط :: السنة الثانية متوسط-
انتقل الى: